منظور عالمي قصص إنسانية

تحديد البحث :

الصحة

السيدة الفلسطينية فريال عبدو برفقة حفيدتيها أثناء تلقيهما التطعيم ضد شلل الأطفال في مركز دير البلح الصحي، وسط قطاع غزة في الجولة الأولى من حملة التطعيم.
UN News/Ziad Taleb

غزة: قلق بالغ إزاء وضع القطاع الصحي في الشمال، والجولة الثانية من التطعيم ضد شلل الأطفال تبدأ بعد أيام

أعرب ممثل منظمة الصحة العالمية في الأرض الفلسطينية المحتلة، ريك بيبركورن عن القلق البالغ بشأن سلامة المرضى والعاملين الصحيين وسط تصاعد الأعمال العدائية وأوامر الإخلاء الحالية التي تشمل مستشفيات كمال عدوان والعودة والإندونيسي في شمال غزة. وأفاد كذلك بأن الجولة الثانية من حملة التطعيم الطارئة ضد شلل الأطفال في غزة ستبدأ في 14 تشرين الأول/أكتوبر.

شاحنات تبريد في بورت سودان، تحمل لقاحات الكوليرا التي وصلت على متن طائرة مستأجرة من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)
© UNICEF/Elfatih

السودان: اليونيسف تنقل لقاحات منقذة للحياة لمكافحة تفشي الأمراض

وصلت طائرة- مستأجرة من منظمة اليونيسف- تحمل 1.4 مليون جرعة من لقاحات الكوليرا الفموية إلى بورت سودان صباح اليوم (السبت) لتعزيز جهود حماية الأطفال من تفشي الكوليرا الحالي.

تصوير رقمي لفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية
US National Institute of Allergy and Infectious Diseases

منظمة الصحة العالمية: السعودية تسجل خامس حالة إصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية هذا العام

أفادت منظمة الصحة العالمية بأنها تلقت إخطارا عن حالة إصابة بشرية بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS-CoV) في 5 أيلول/ سبتمبر، وذلك من قبل وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية.

عالم في فنزويلا يحقق في مقاومة مضادات الميكروبات، التي تعتبر واحدة من أكبر 10 تهديدات عالمية للصحة العامة، وتحدث عندما تتحول الفيروسات مع مرور الزمن ولا تستجيب للأدوية.
© WHO/Sarah Pabst

مقاومة المضادات الحيوية: تحدي صحي يودي بحياة الملايين وسلطنة عمان تقوم بدور ريادي

مقاومة المضادات الحيوية أصبحت تحديا صحيا هائلا يؤدي إلى ملايين الوفيات سنويا، مما يتطلب تكاتف الجهود دوليا لضمان استخدام آمن وفعال لهذه الأدوية وتطبيق حلول فعّالة للحيلولة دون تفاقم هذه المشكلة.

استمع
3'37"
تحدث مقاومة مضادات الميكروبات (AMR) عندما تتغير البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات بمرور الوقت ولم تعد تستجيب للأدوية.
© WHO/Etinosa Yvonne

تعهد عالمي بالعمل للتصدي لمقاومة مضادات الميكروبات لتجنب ملايين الوفيات التي يمكن تلافيها

تبنى زعماء العالم، اليوم الخميس، إعلانا سياسيا بشأن مقاومة مضادات الميكروبات، التزموا فيه بمجموعة واضحة من الأهداف والإجراءات، منها الحد من الوفيات المرتبطة بمقاومة مضادات الميكروبات البكتيرية بنسبة 10% بحلول عام 2030. يشار إلى أن هذه الوفيات تقدر بنحو 4.95 مليون حالة سنويا.

مشهد من العاصمة الأردينة عمان.
UN News/Jing Zhang

الأردن يصبح أول دولة في العالم تقضي على مرض الجذام

هنأت منظمة الصحة العالمية المملكة الأردنية الهاشمية لكونها أول دولة في العالم يتم التحقق رسميا فيها من القضاء على مرض الجذام. ووصفت المنظمة في بيان، اليوم الخميس، هذا الإنجاز المهم بأنه "حقبة جديدة" في جهود الصحة العامة العالمية.

برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز
UNAIDS

الديون "الساحقة" تعرض الاستجابة لفيروس نقص المناعة البشرية للخطر

أظهر تقرير أممي جديد أن الدين العام المتزايد يخنق بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، مما لا يترك لها سوى مساحة مالية ضئيلة لتمويل الخدمات الصحية وخدمات فيروس نقص المناعة البشرية الأساسية ويعرض التقدم المحرز نحو إنهاء الإيدز فيها بحلول عام 2030 للخطر.

المستشفى الميداني الذي أقامته الهيئة الطبية الدولية في مدينة رفح جنوبي غزة.
WFP

غزة: فرق الطوارئ الدولية قدمت 1.4 مليون استشارة طبية عام 2024 وحده

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أن فرق الطوارئ الطبية الموجودة في المستشفيات بجميع أنحاء قطاع غزة قدمت أكثر من 1.4 مليون استشارة طبية حتى الآن عام 2024، في حين يستمر نقص الإمدادات الطبية في التصاعد.

آمنة الدحدوح تعالج الطفلة فاطمة بجوار أمها أمل.
UN News/Ziad Taleb

غزة: في خضم الحرب والدمار، سيدة فلسطينية تمنح الأمل لأطفال يعانون من مشاكل في النطق

في خيمة متواضعة غرب بلدة الزوايدة بمحافظة دير البلح، يُمنح الأمل لأطفال انقلبت حياتهم رأسا على عقب منذ حوالي سنة فيما يحوم الموت والدمار حولهم. فقد أخذت السيدة آمنة الدحدوح، وهي أخصائية في علاج النطق، على عاتقها مساعدة الأطفال على التغلب على مشاكل النطق الناجمة عن الحرب في هذا المخيم العشوائي وسط غزة، والذي يستضيف العديد من العائلات التي نزحت مرات عدة.

فتاة تتلقى لقاح شلل الأطفال في مخيم جباليا شمال غزة.
UN News

مساعي التطعيم ضد شلل الأطفال مستمرة في شمال غزة رغم انتهاء الحملة رسميا

رغم انتهاء الجولة الأولى من حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال شمال غزة، تواصل فرق الصحة الميدانية تجوالها في الشوارع لتشجيع الأسر على تطعيم أطفالها ضد المرض الذي عاود الظهور في القطاع بعد انقطاع استمر لمدة 25 عاما.