أخبار الأمم المتحدة - منظور عالمي قصص إنسانية

أخبار الأمم المتحدة - منظور عالمي قصص إنسانية

منظور عالمي قصص إنسانية

  1. 2 DAYS AGO

    حوار مع أمين عام اتحاد الغرف العربية: القطاع الخاص يساهم بـ 75% من الناتج المحلي

    قال الدكتور خالد حنفي، الأمين العام لاتحاد الغرف العربية إن القطاع الخاص العربي يساهم بنسبة 75% من الناتج المحلي الإجمالي ويعد محركا أساسيا للتنمية والتوظيف في المنطقة، مشيرا إلى دور الاتحاد في معالجة الكثير من القضايا الملحة مثل مكافحة الفقر وتمكين المرأة. الاتحاد العام للغرف العربية، وفقا للدكتور خالد حنفي، هو منظمة أسسها القطاع الخاص العربي عام 1951، "إدراكا من العرب آنذاك بأن القطاع الخاص له دور هام جدا في الإنتاج وفي التنمية وفي التوظيف". يمثل الاتحاد القطاع الخاص في كافة الدول العربية البالغ عدد 22 دولة، ويعمل على صياغة القوانين والاتفاقات المتعلقة بالاقتصاد والاستثمار. يسعى الاتحاد إلى ربط مجتمع الأعمال العربي وتعزيز العلاقات مع نظرائه عالميا، مما يؤثر على قرارات الحكومات المتعلقة بالتجارة. كما يضم الاتحاد غرفا مشتركة في دول مثل الولايات المتحدة وأوروبا مما يسهل الوصول إلى الأسواق ويعزز التعاون. يقول الدكتور خالد حنفي: "نحن نتطلع إلى أنه من خلال التجارة والاقتصاد والأعمال يمكن أن يحقق القطاع الخاص العربي ما لا يمكن تحقيقه من قبل أطراف أخرى لأن إيماننا بأن الاتفاقات التي تبرمها الدول قد لا تتحقق على الأرض".

    10 min
  2. 2 DAYS AGO

    القائمة بأعمال رئيس بعثة أونسميل تؤكد ضرورة كسر الجمود السياسي في ليبيا وتوحيد المؤسسات

    أكدت ستيفاني خوري، القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (أونسميل) ضرورة كسر الجمود السياسي في ليبيا وتعزيز عملية سياسية شاملة. وأشارت إلى أن الشعب الليبي يتطلع إلى الاستقرار وتوحيد المؤسسات وإجراء انتخابات وطنية، مؤكدة الحاجة إلى النأي عن الإجراءات الأحادية التي تعرقل العملية السياسية. وأكدت، خلال حوار مع أخبار الأمم المتحدة، أهمية توحيد الحكومة والجيش لضمان استقرار وقف إطلاق النار. وأشادت بقدرات ليبيا الاقتصادية، مشيرة إلى ضرورة وجود رؤية مشتركة بين القيادة والشعب لتحقيق مستقبل أفضل. تحدثت أيضا عن التحديات التي تواجه المصالحة الوطنية، التي قالت إنها تمثل إحدى الأولويات، داعية إلى إطار قانوني للعدالة الانتقالية، مع ضرورة التركيز على الضحايا. تطرقت السيدة خوري إلى موضوع الانتخابات المحلية، مؤكدة أنها فرصة مهمة للشعب الليبي لاختيار ممثليه والتحضير للانتخابات الوطنية المقبلة. كما أشادت بدور المرأة الليبية في الحياة السياسية والاقتصادية، مشيرة إلى التحديات التي تواجهها مثل العنف الإلكتروني. في رسالتها للشباب، دعتهم إلى مواصلة الأمل والمشاركة في العملية السياسية والاقتصادية، مؤكدة على دورهم الحيوي في الضغط على الأطراف السياسية لتحقيق مستقبل مشرق لليبيا.

    12 min
  3. 5 DAYS AGO

    دعوة أممية لمعالجة العنف ضد النساء في مجال الرياضة وتوفير بيئة آمنة ومشجعة لمشاركة المرأة

    دعت المقررة الخاصة المعنية بالعنف ضد النساء والفتيات، ريم السالم إلى ضرورة اتخاذ إجراءات حازمة للتصدي لجميع أشكال العنف ضد النساء في مجال الرياضة، وتوفير الحماية والدعم للنساء من ضحايا العنف الرياضي.  واليوم الثلاثاء، قدمت ريم السالم تقريرا للجمعية العامة للأمم المتحدة حول العنف الذي تواجهه النساء والفتيات في مجال الرياضة. وفي حوار مع أخبار الأمم المتحدة سبق تقديم التقرير، شددت السالم على ضرورة تعزيز دور الإعلام في تغيير الصورة النمطية وتوفير بيئة إيجابية ومشجعة لمشاركة المرأة في الرياضة. تطرقت المقررة الأممية إلى أشكال متعددة من العنف من بينها العنف الجسدي والاقتصادي والرقمي والاستبعاد من المشاركة. وعزت المقررة الأممية أسباب العنف ضد النساء في مجال الرياضة إلى عدة أسباب من بينها القوالب النمطية الجنسانية، والثقافة الذكورية السائدة، ونقص التمثيل النسائي في المناصب القيادية، والإفلات من العقاب. واقترحت جملة من الحلول من بينها ضرورة توفير بيئة آمنة وخالية من العنف، وتشجيع مشاركة المرأة في الرياضة، ومعالجة التمييز في الاستثمار والتغطية الإعلامية، ومحاسبة مرتكبي العنف.

    19 min
  4. OCT 5

    "فرصة للأمام"، برنامج أممي يزود العراقيات بأدوات الصحافة الأساسية

    كان مشروع "أساسيات الصحافة" الذي يقوده صندوق الأمم المتحدة للسكان في العراق فرصة لصقل مهارات آلاء بنت محمد لتتطور قدراتها في مجال إدارة النقاشات والنشر عبر الوسائط المتعددة وعلى رأسها شبكات التواصل الاجتماعي. آلاء كانت ضمن نحو 160 عراقية التحقن بالمشروع الذي صُمم لتمكين النساء الطامحات إلى دخول مجال الصحافة، وتزويدهن بأدوات الصحافة الأساسية. الصحفية والناشطة السياسية والحقوقية العراقية التي تشغل الآن منصب رئيسة تنفيذية لمنصة الأمم الرقمية، قالت لأخبار الأمم المتحدة إن ما "حصلت عليه في هذا التدريب كان شيئا كبيرا وأضاف لي الكثير. وبعد الانتهاء من التدريب بدأت في تطبيق كل ما تعلمته". وأكدت أن الأمر لم يقتصر فحسب على التدريب على وسائل الإعلام التقليدية مثل القنوات التلفزيونية التقليدية، بل ركز كذلك على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للنشر وإيصال الخبر. ليس هذا فحسب، بل وأيضا القدرة على التحقيق وجمع معلومات دقيقة وموثوقة، ونشرها، "وخاصة فيما يتعلق بالموضوعات التي تخص النساء والفتيات بما فيها زواج القاصرات والعنف ضد المرأة"، كما أوضحت لنا مسؤولة التواصل والشراكة في صندوق الأمم المتحدة للسكان في العراق، سنا جلال. وأشارت سناء إلى أن المشروع يتم بالشراكة مع شبكة "روداو" الإعلامية، علاوة على شركاء آخرين بما فيها مؤسسة "سيد" ومبادرة غوغل نيوز وإنترنيوز، والسفارة البريطانية في العراق.

    4 min
  5. OCT 4

    "الجميع يستحق فرصة"، منظمة مصرية تمكن الشباب والمجتمع المدني في العمل المناخي

    "نحن بحاجة إلى إرادة سياسية إلى جانب الوثائق"، دعوة أطلقها أحمد فتحي، رئيس مؤسسة "شباب بتحب مصر" التي تنشط في العمل المناخي وتمكين الشباب، أثناء وجوده في الأسبوع رفيع المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة. يعد هذا هو المحرك الذي يدفع المؤسسة التي يقودها الشاب المصري، أحمد فتحي، والمعتمدة من المجلس الاقتصادي الاجتماعي للأمم المتحدة، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، ومؤتمرات الأطراف الموقعة على اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ. قمة المـستقبل وما سبقها من يومين للعمل، كانت حدثا استعد له فتحي ومؤسسته عبر التوعية والعمل الدؤوب. وفي حوار مع أخبار الأمم المتحدة، قال فتحي: "كنا حريصين على توفير محتوى باللغة العربية يُعَرف الناس بقمة المستقبل، وخصوصا أن المحتوى العربي لم يكن متوافرا وقتها بالدرجة الكافية. وكثير من الفئة المستهدفة التي نعمل معها وهم شباب الجامعات وحديثو التخرج ومنظمات المجتمع المدني، ليس لديهم معرفة كافية بكيفية إيجاد هذه المواد. وإذا لم تصل المعلومة لهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فلن يجدوها".

    9 min
  6. SEP 29

    حوار- وزير خارجية مصر: حذرنا مرارا من وجود نية مبيتة للتصعيد في المنطقة

    قال وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي إن العائق أمام التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن المحتجزين هناك، هو عدم وجود "إرادة" لدى الحكومة الإسرائيلية لفعل ذلك. وحذر من "نوايا" جر المنطقة بأسرها إلى حرب إقليمية شاملة. وفي حوار مع أخبار الأمم المتحدة أجريناه فور انتهائه من إلقاء كلمة مصر أمام المناقشة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم السبت، أدان وزير خارجية مصر أي انتهاك لسيدة لبنان. وذكر أن مصر حذرت مرارا من وجود نية مبيتة للتصعيد في المنطقة وقال إن المنطقة أصبحت على حافة الهاوية. وقال إن هناك شعورا بالإحباط والغضب في الشارع العربي إزاء ازدواجية المعايير "ووجود دولة فوق القانون بإفلات من العقاب". وأضاف أن عدم التعامل "مع التهديد الإسرائيلي الآن في المنطقة وما يمثله من تهديد للأمن والسلم الدوليين مسألة خطيرة ولا يجب التسامح معها". وشدد على ضرورة التدخل لفرض إجراءات "لمنع هذا العدوان ووقفه عند حدوده".

    15 min
  7. SEP 26

    الدكتورة أمل سيف المعني، المديرة العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض في وزارة الصحة بسلطنة عمان

    مقاومة المضادات الحيوية أصبحت قضية فعلية تؤدي إلى ملايين الوفيات سنويا، مما يتطلب تكاتف الجهود دوليا لضمان استخدام آمن وفعال لهذه الأدوية وتطبيق حلول فعّالة للحيلولة دون تفاقم هذه المشكلة. هذا ما أكده خبراء صحيون خلال اجتماع وزاري رفيع المستوى نظمته وزارة الصحة في سلطنة عمان - بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ورعاية مشتركة من مصر ومراكز السيطرة على الأمراض - حول الوقاية من العدوى ومكافحتها وإدارة استخدام مضادات الميكروبات في القطاع الصحي. وعقد الاجتماع ضمن فعاليات الأسبوع رفيع المستوى لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.  وأكد خبراء الصحة الحاجة الملحة لرفع الوعي حول الاستخدام الحكيم للمضادات الحيوية، خصوصا في المناطق المتأثرة بالنزاعات مثل غزة والسودان، حيث تزداد المخاطر الصحية بسبب ضعف النظم الصحية. تحدثت أخبار الأمم المتحدة أيضا إلى الدكتورة أمل سيف المعني، المديرة العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض في وزارة الصحة بسلطنة عمان والتي قالت إن هذه الفعالية هدفت إلى التركيز على الوقاية ومكافحة العدوى والإدارة السليمة لاستخدام المضادات الحيوية بوصفها ركيزة أساسية من ركائز الحد من انتشار مقاومة المضادات الحيوية وتأثيراتها السلبية على المجتمعات والأفراد. وأشارت إلى أن المشاركين في الفعالية أكدوا ضرورة توحيد الجهود وبناء القدرات على مستوى جميع الدول والأقاليم من أجل تعزيز الوقاية ومكافحة العدوى "لأنها السبيل الوحيد والسريع والأكثر فاعلية في الوقت الحالي لإيجاد حلول لمنع انتشار الالتهابات والعدوى وخاصة العدوى المقاومة للمضادات الحيوية والتي لا تتوفر لها خيارات علاجية".

    4 min

Ratings & Reviews

4.3
out of 5
16 Ratings

About

منظور عالمي قصص إنسانية

To listen to explicit episodes, sign in.

Stay up to date with this show

Sign in or sign up to follow shows, save episodes, and get the latest updates.

Select a country or region

Africa, Middle East, and India

Asia Pacific

Europe

Latin America and the Caribbean

The United States and Canada